Friday 22 August 2014

المسلمون والحجاج بن يوسف ما بين العقل الصريح والعقل النطيح

المسلمون في جحر الضـب

بسم الله الرحمن الرحيم

في ظروفنا التي نعيشها منذ بداية وعيي , على ما يقع على المسلمين من أحداث , منذ نصف قرن ونيف ,    لا أذكر  حوارا في جلسة من جلسات المسلمين أو العرب دار بسلاسة ووضوح وانتهى بنتيجة مفسرة للواقع كما هو في حقيقته . حتى بعد تتالي الأحداث بسنين لا يستبين صحة ما رمى إليه أحد المحاورين !

والمهم هو أننا نتذكر بعد كل حدث أن المسلمين يلدغون من الجحر الواحد مئات المرات ولا يثوبون إلى عقلهم , فنتذكر الحديث الشريف : 

( لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين ).
ونقلا عن مركز الفتوى للموقع الالكتروني إسلام ويب {الحديث مخرج في الصحيحين وغيرهما ولفظه كما في صحيح البخاري : لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين.}
وعند تذكر هذا الحديث الشريف نرتعش خوفا : ألهذه الدرجة ضعف إيماننا حتى تتكرر نكباتنا مرات ومرات لنفس السبب ومن نفس الجهة دون أن نهتدي إلى الحل أو على الأقل إن هذه الجهة عدونا  ؟؟؟؟؟؟ فأين العيب ؟؟

خلال التاريخ , عند محاولة الوصول إلى اتخاذ الموقف المناسب من تلك الجهة تجد شيوخ السنة المشهورين يتهمون الرجال الذين وقفوا بقوة في تاريخ الإسلام حماية لدولة الإسلام , يتهمونهم بالظلم والإجرام . وهذا ما يحبط كل تفكير للمسلمين لأن يصـلوا  إلى الهدى , ويجعلهم كمن هو محصور في جحر ضـب لا يحسن الخروج منه!  
وعن إسلام ويب أيضا انقل نص الحديث الشريف : (روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه " )
 من هؤلاء القوم ، وما يجب أن يكون موقف المسلم تجاههم ؟ وما معنى حذو القذة بالقذة؟

وهنا أتناول شخصيات مفصـلية في تاريخ الإسلام وأحاول تحليل أعمالهم وتحليل مواقف شيوخ الدين منها ومنهم , ولتكن شخصـيتنا اليوم الحجاج بن يوسف الثقفي رحمه الله ورضي عنه.

 كلما تذكرنا فضل الحجاج رحمه الله في الدفاع عن دماء المسلمين وأعراضهم وعن حمى دولة الخلافة ينغـص علينا شيوخ المنابر بشتمهم الحجاج بأنه الظالم والخبيث الذي لو أتى أهل الأرض بخبثائهم لفاقهم الحجاج بخبثه ! وكأنهم نصبوا أنفسهم  فدائيين للدفاع عن يزدجرد في الأرض ! فما أن تنصت أذنك وينفتح قلبك لخطابه على المنبر في حثه على التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم وبصحابته الكرام , حتى يفاجئك بشتم الحجاج رحمه الله وكأنه انقلب فجأة من منافح عن الإسلام والمسلمين إلى أبي لؤلؤة والهرمزان وأبي مجرم الخراساني في حقده على الحجاج وما أفسده من تدابير مؤامراتهم على الإسلام والمسلمين ! 

ماذا فعل الحجاج رحمه الله حين قدم العراق واليا ؟؟؟

كان أهل الكوفة قد أصابتهم دعوة الحسين بن علي رضي الله عنهما بعد أن خذلوه بأن لا يُرضي الله عنهم واليا , غوغائيين لا يطيعون واليا, دائمي الفتن والقلاقل, ويشكلون عبئا ثقيلا على دولة الخلافة الفتية التي تنتشر جيوشها شرقا وغربا في الفتوح . بينما أهل الكوفة هؤلاء يغير عليهم الخوارج باستمرار يقتلونهم ويسبونهم ويسلبونهم , وبدل أن يتعاون أهل الكوفة مع واليهم لحماية أنفسهم ,  يثورون على الولاة ويبقون أنفسهم عرضة لهجمات الخوارج .

وصـل الحجاج رحمه الله وجمعهم في المسجد وبعد استهزائهم به واستفزازهم له القي عليهم خطبته اللائقة بهم , وأمرهم للخروج إلى المهلب بن أبي صـفرة  قائد جيش الخلافة لحرب الخوارج , وقتل عمير بن ضـابئ   .
خطاب المقال طبعا عام لكل قارئ , لكن أوجه الحوار إلى  السلفيين المعاصرين وأخـص منهم آل البيت من هؤلاء السلفيين . وهذا التخصيص في الحوار لأن السلفيين هم الذين يرجعون إلى ميزان نحتكم وإياهم إليه : يرجعون إلى عقل صريح يعتمد الأدلة الصحيحة , ولا يقبلون النصوص على علاتها كسائر الإسلاميين , بل لا بد من النص الأصلي وصحة الإسناد !   فليس للجدل المعتزلي الأحمق ولا للفلسفة البيزنطية إلى بحثهم العلمي من سبيل .
أولا : حرب الحجاج للخوارج , حسب البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله ,  عندما استجاب علي رضي الله عنه  لطلب الهدنة في معركة صـفين لم يعجب ذلك جماعة ممن معه فخرجوا عليه وكفروه , فحاورهم ابن عباس رضي الله عنهما وحاربهم بأمر علي رضي الله عنه  ! وقد بقوا على تكفيرهم وعدائهم لعلي حتى قتله الخارجي عبدا لرحمن بن ملجم ! وبقوا بعد ذلك إلى أن جاء الحجاج , رحمه الله , يكفرون المسلمين ويقتلونهم فور مواجهتهم ويسلبونهم ويسبون نساءهم , بينما يؤمِّنون اليهود والنصارى والمجوس ويبلغونهم مأمنهم !
وحين قدم الحجاج رحمه الله الكوفة كان الخوارج في أوج قوتهم ويقوم على حربهم والدفاع عن المسلمين المهلب بن أبي صـفرة رحمه الله . فأمر الحجاج رحمه الله أهل الكوفة بالالتحاق حالا بجيش المهلب دفاعا من أنفسهم ! فكان تعليق المهلب رحمه الله واصفا الحجاج رحمه الله عندما رأى إقبال أهل الكوفة على الالتحاق بالقتال : لقد جاء الناس رجل ذكر ! ولقد صدق في وصفه رحمه الله !
فالسؤال الآن للسلفيين المعاصـرين وأخص آل البيت منهم :
من المجرم هنا ؟؟؟
هـل الحجاج رحمه الله هـو المجرم في حربه للخوارج والخوارج هم أصحاب الحق في خروجهم على علي رضي الله عنه وتكفيرهم له وقتلهم إياه ؟؟؟؟؟؟  أجيبوا المسلمين بالتفصيل على ذلك على المنابر !
لقد مات الحجاج رحمه الله وهـو عند ربه سبحانه وتعالى ولا نملك له خروجا من جهنم إلى الجنة ولا خروجا من الجنة إلى جهنم , إنما قضيتنا الآن الوصول إلى حقيقة الحدث والموقف الفقهي الصحيح منه , لنستعيد قدرة عقولنا للتمييز بين الحق والباطل لنحمي أنفسنا وأولادنا ودمائنا وأعراضنا, ونحمي  سيرة نبينا ورسالته من التدمير  والتشويه, ولنتمكن من إيصال  الحق إلى الأعداء قبل الأصـدقاء, فنحن مكلفون بتبليغ رسالة الإسلام إلى أنفسنا وإلى أعدائنا ولم يكلفنا الله سبحانه بإبادتهم !
إننا نسألكم الآن وسنسألكم يوم القيامة ليس دفاعا عن الحجاج رحمه الله بل دفاعا عن أنفسنا وعن رسالة الإسلام !
إذا عرف الناس الحقيقة عرفوا أي الشيوخ يمكن الصلاة خلفهم وسماع خطبهم المنبرية وأيهم لا يصلى خلفهم و لا يؤخذ عنهم علما ! ويعرفون أي المراجع العلمية يمكن قراءتها وأيها إلى لا يجوز أخذ العلم منها !
ثانيا : عندما أمر الحجاج رحمه الله  أهل الكوفة باللحاق بالمهلب رحمه الله , جاءه رجل يعتذر بسنه  عن اللحاق بالجيش فسال عنه فقيل عمير بن ضابئ آخر من بقي من قتلة ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه , فقال له الحجاج إنا نرى في قتلك صلاحا للمؤمنين وقتله !
فالسؤال الآن للسلفيين المعاصرين وأخص آل البيت منهم : هل أجرم الحجاج في حق عمير بن ضابئ ؟؟؟
 أهل الكوفة قتلة الحسين, رضي الله عنه, وعموم الشيعة يعتبرون عثمان بن عفان , رضي الله عنه , عدوهم وينكرون أن تكون زوجتاه , رضي الله عنهما ,  ومن سمياه الصحابة بسببهما بذي النورين  , ينكرون أن تكونا بنات محمد صلى الله عليه وسلم وأن تكونا أخوات فاطمة رضي الله عنها ؟؟؟؟
أما أنتم فهلا دافعتم عن  ابن عمكم وصهر جدكم صلى الله عليه وسلم , عثمان رضي الله عنه, وهلا دافعتم عن نسب بنات جدكم صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ فما ذا تحنقون على الحجاج بن يوسف الثقفي في هاتين المسألتين فإننا والمسلمون سائليكم عن ذلك الآن دفاعا عن عقولنا ودمائنا وأعراضنا وعن نقاء رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم !
هل يجوز موالاة قتلة عثمان رضي الله عنه وأنكروا انه صهر محمد صلى الله عليه وسلم أو أخذ العلم عن من والاهم أو يواليهم اليوم ؟؟؟
هل يجوز موالاة من يشككون في نسب ابنتي رسولنا صلى الله عليه وسلم  ؟؟؟ أليسوا مرتدين بطعنهم في نسب بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
بل ما حكم الشيوخ والسياسيين الذين يوالونهم ؟؟؟
ثالثا :  مسألة سعيد بن جبير رحمه الله ورحم أموات المسلمين وأحياءهم,  لقد جعل شيوخ المنابر من هذا الخارج على الخلافة مرتين بإصرار وخيانة الأمانة المالية بأن أسلم أموال الدولة التي ائتمنه عليها الحجاج  رحمه الله لينفق على الجيش , أسلمها لقائد الجيش الخارج على الدولة !!! أهذا هو عالم العلماء الذي سيدخل الحجاج إلى جهنم ؟؟؟ هل الحجاج هو الظالم أم سعيد بن جبير والشيوخ الإمعات ؟؟؟
غرور ابن الأشعث بنفسه أنه أفضل من الحجاج , وغرور قراء العراق وأهل الكوفة أنهم أفضل من أهل الشام بنفخ المجوس في رؤوسهم لا يعطيهم الحق بالخروج على الخلافة وقتل المسلمين وزرع الكره لأهل الحل والعقد منهم في الشام . هؤلاء استمرأوا قتل الخلفاء وآل البيت وزرع الفتن : من قتل صهر رسول الله عثمان إلى قتل ابن عم رسول الله علي إلى قتل حفيد رسول الله الحسين وهم يحيكون الفتنة ويفعلون أسوأ الأفاعيل ويرمون الجرم على قيادة الدولة ليكون هؤلاء الأفاعي مظلومين .  فأين عقول المسلمين ؟؟؟؟
لقد اعترف عامر الشعبي رحمه الله بخطأ القراء  , وحمل ابن كثير رحمه الله دم قتلى  دير الجماجم في رقبة القراء , فلماذا نصر نحن على تبني الباطل لصالح من استهوى قتلنا عبر العصور ؟؟؟؟
يا علماء المسلمين : أخرجونا من جحر الضب !!!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

لقد جاءني مقطع الفيديو هذا بعنوان :
الحجاج بن يوسف ما له وما عليه, أرفقه لكم, وانصح بسماعه بروية وتمعن:

https://www.youtube.com/watch?v=Va3M-v1OWmI

9*شوال/1439 هـ الموافق 23/حزيران /2018م

2 comments:

  1. قيل بعد موته أن رجلاً رفض الصلاة خلف إمام من الخوارج، فقال له أحد أئمة البصرة: إنما تصلي لله ليس له، وإنما كنا نصلي خلف الحروري الأزرقي. قال: ومن ذاك؟ قال: الحجاج بن يوسف، فإنك إن خالفته سماك كافراً وأخرجك من الملة، فذاك مذهب الحرورية الأزارقة.

    ReplyDelete